الرئيسيةالأخبارمن أنا اتصل بنا
اسم المستخدم :

كلمة المرور :


فقدان كلمة المرور ؟

إشترك الآن
37 متواجد (5 في )

عضو: 0
زائر: 37

المزيد
 : 
في 2012/4/29 8:13:24 (2627 القراء)


النصرالله: رصد 390 طائراً نادراً ومهاجراً في الكويت خلال 60 عاماً
تاريخ 28 / 4 / 2012

قال رئيس فريق المحميات الطبيعية في مركز العمل التطوعي خالد النصرالله ان عدد الطيور النادرة والمهاجرة والمقيمة التي تم رصدها في الكويت خلال نحو 60 عاما بلغ 390 طائرا.






واوضح النصرالله في لقاء مع «كونا» ان تاريخ رصد الطيور يعود الى بداية خمسينيات القرن الماضي عندما تكونت جماعة «التاريخ الطبيعي» في مدينة الاحمدي، وهي مجموعة من المقيمين الذين كانوا يعملون في شركات النفط ويبلغ عددهم نحو 50 مراقبا اضافة الى عدد من الكويتيين منهم الباحث محمود شهاب.
واضاف ان هذه المجموعة رصدت آنذاك 230 نوعا من مختلف الكائنات الفطرية من نباتات وحيوانات وطيور حيث وثقت في كتاب «التاريخ الطبيعي في الكويت»، مبينا ان من اشهر من عمل في التوثيق من المقيمين جورج غريغوري وبرايان فوستر وبيلتشر.



وقال النصرالله ان هذه الجماعة تعد النواة الحقيقية لبداية رحلة رصد ومراقبة الطيور في الكويت، حيث وثقت ما رصد من طيور في المجلس العالمي لحماية الطيور.
وذكر ان من الرواد الذين قاموا برصد وحماية الطيور من المقيمين آنذاك الفنلندي بكا فوغل والكندي مايك نيوي والبريطاني جراهام وايتهيد والبريطاني اندي سميث وزوجته نيكولا والأميركية كريستين كانزنيلا وهم اعضاء فريق رصد وحماية الطيور بالجمعية.
وعن سبب تواجد هذه الانواع الكثيرة من الطيور في الكويت على الرغم من صغر حجمها، اوضح ان الكويت تقع على ملتقى الطرق من آسيا وأوروبا وأفريقيا كما ان الجزر الكويتية تعد من أكثر البيئات الجاذبة لأنواع عدة من الطيور البحرية.
وافاد بأن التنوع الكبير للطيور في الكويت جذب الكثير من محبي هواية مراقبة ورصد الطيور، لاسيما انه من السهل تصوير الطيور، مضيفا ان بيئة الكويت مفتوحة وهذا الوضع لا يتوافر في كثير من الدول حيث تختبئ الطيور بين الأشجار الضخمة.
وقال النصرالله ان الكويت تشهد حاليا قدوم عشرات الأنواع من الطيور المهاجرة بأعداد تقدر بالآلاف مع بدء موسم الهجرة الربيعية للطيور خلال رحلة العودة من مشاتيها جنوب الكرة الأرضية ومعظمها من شرق قارة أفريقيا (المناطق الشمالية والسواحل الشرقية والمناطق الوسطى) وجزء منها في الجزيرة العربية.
وأوضح ان موسم الهجرة الربيعية بدأ منذ منتصف شهر مارس الماضي مع بداية دفء الطقس وسيستمر حتى منتصف مايو المقبل.
وانتقد قيام بعض الاشخاص بتركيب مسجلات لاستدراج الطيور من خلال إسماعها اصواتا معينة لكي تقترب وعندها يطلقون النار عليها من وراء نوافذ السيارات، مضيفا ان بعض الاشخاص يتتبعون الطيور بسياراتهم ويطاردونها ويضعون فخاخا وشباكا محظورة دوليا.
وذكر ان قتل الطيور يصل الى حد الإبادة بدون مبرر يذكر سوى وجود رخص أسلحة الصيد وتوافر الطلقات بأسعار زهيدة يتمكن منها أي شخص اضافة الى التجارة غير القانونية بالطيور وهي تحدث بهدوء من خلف الكواليس.
واوضح أن الطيور المهاجرة لا تنتمي لأي شخص أو بلد وتحتاج للحماية من الجميع وان الصيد الجائر يعد خرقا لتوازن عناصر التنوع البيولوجي وخطرا كبيرا يتهددها.

تحضير للطباعة أرسل هذا الخبر إنشاء ملفpdf من الخبر
Weather
Kuwait
حالة الطقس قبل
568 ساعة 13 دقيقة
معتدل, hot
درجة الحرارة: 118 °F (48 °C)
قد تكون: 111 °F (44 °C)
الرطوبة: 8 %
الندى: 41 °F (5 °C)
29.47 inHg (998 hPa) 
الرياح: شمال/شمال غربي بسرعة 20.7 mph (9.3 mps)