الرئيسيةالأخبارمن أنا اتصل بنا
اسم المستخدم :

كلمة المرور :


فقدان كلمة المرور ؟

إشترك الآن
5 متواجد (1 في )

عضو: 0
زائر: 5

المزيد
 : 
في 2011/7/27 8:29:47 (3980 القراء)


كونا
تاريخ 23 / 7 / 2011

اكدت عضو فريق رصد وحماية الطيور في الجمعية الكويتية لحماية البيئة كريستين كانزنلا ان الكويت مكان جيد لاستقرار الطيور المهاجرة خلال موسمي الهجرة في فصلي الخريف والربيع لكنها حذرت في الوقت نفسه من الصيد الجائر لهذه الطيور لما لذلك من تأثير سلبي على البيئة الكويتية.



وقالت كانزنلا التي تعمل استاذة في كلية الطب بجامعة الكويت في تصريح صحافي اليوم ان معظم الناس لا يعرفون ان الكويت تعد موطنا جيدا لاستقرار الطيور مبينة ان هناك انواعا كثيرة من الطيور المهاجرة للكويت خلال موسم هجرتها وتصل اعدادها الى مئات الآلاف.
واشارت الى ابرز هذه الطيور المهاجرة للبلاد وهي طير الخضيري وخطاف عمان وابو الخصيف الذهبي والغرنوق والعقعق والهدهد وانواع عديدة من العقبان منها الملكي وعقاب البادية الخرشنة المتوجة والخرشنة ذات الخد الابيض وغيرها.
واضافت كانزنلا ان الفريق رصد هذه الانواع على سواحل الكويت وفي المحميات الطبيعية منها محمية صباح الاحمد ومحمية الجهراء وعلى الجزر الجنوبية معلنة عن اعدادها تقريرا مفصلا عن الطيور المهاجرة للكويت يتناول اعدادها وانواعها والمشكلات التي تتعرض لها.
وذكرت ان التقرير يركز على مشكلة تعرض هذه الطيور للقتل العشوائي من قبل مطلقي النار لاجل التسلية فقط وليس للاكل مشيرة الى عدم وجود قانون في البلاد ينظم عملية الصيد بل ينظم فقط عملية حيازة السلاح.
وبينت كانزيلا ان عدد الطيور المهاجرة اقل بكثير من مواسم الهجرة الماضية وذلك باعتراف من الصيادين الذين لاحظوا انخفاض اعداد الطيور التي يصطادونها بين عام واخر حيث منذ 20 سنة كانوا يلاحظون تقريبا 200 طير من الحمام البري اما في الوقت الحالي لا يزيد عددها عن العشرات.
وقالت ان الطيورالمهاجرة تسافر آلاف الكيلو مترات خلال رحلة صعبة من اوروبا الى افريقيا حيث تقضي الصيف في اوروبا وتسافر في الخريف الى افريقيا وخلال هذه الرحلة تحط في الكويت لترتاح وتعاود مسير رحلتها معربة عن املها باهتمام وزارة الداخلية بشأن حماية الطيور المهاجرة من الصيد وتطبيق قانون السلاح لسنة 1991 الذي ينظم للفرد حصوله على الاسلحة والذخائر بشرط الترخيص.
وقالت ان للطيور فوائد بيئية كبيرة تتمثل بتحقيق توازن بيئي مهم بين الكائنات وتعمل على تخصيب النباتات واكل الحشرت الضارة وغيرها مبينة ان راصدي الطيور في اوروبا اكتشفوا ان عدد الطيور المهاجرة في تناقص مستمر سنويا بسبب تعرضها للقتل في الكويت وفي عدد من الدول الاخرى.
وحذرت كانزنلا من ان هذا صيد الطيور المهاجرة يؤثر على البيئة في الكويت وعلى سمعتها كما يؤثر سلبا على البيئة في اسيا وافريقيا واوروبا لان هذه الطيور لا تنتمي الى الكويت فقط

تحضير للطباعة أرسل هذا الخبر إنشاء ملفpdf من الخبر
Weather
Kuwait
حالة الطقس قبل
231 ساعة 35 دقيقة
معتدل, hot
درجة الحرارة: 118 °F (48 °C)
قد تكون: 111 °F (44 °C)
الرطوبة: 8 %
الندى: 41 °F (5 °C)
29.47 inHg (998 hPa) 
الرياح: شمال/شمال غربي بسرعة 20.7 mph (9.3 mps)