الرئيسيةالأخبارمن أنا اتصل بنا
اسم المستخدم :

كلمة المرور :


فقدان كلمة المرور ؟

إشترك الآن
4 متواجد (1 في )

عضو: 0
زائر: 4

المزيد
 : 
في 2011/6/3 20:50:00 (3375 القراء)


بقلم المهندس / عبدالمحسن السريع
تاريخ 3 / 6 / 2011


تمكن الأخ / راشد الحجي مراقب الطيور من رصد طائر الدريجة الحمراء ( Red Knot ) في منطقة الجديليات الساحلية المحاذية لجون الكويت , في يوم الجمعة تاريخ 2 / 6 / 2011 واسمه العلمي ( Calidris canutus ) ويعتبر هذا الطائر من الطيور الطارئة على الكويت وقد سجل من قبل مرة واحدة فقط وذلك في عام 1962 حسب ما جاء في كتاب ( طيور دولة الكويت ) لمراقب الطيور الأنجليزي جورج جريجوري .




الطيطوي الشمالية من الطيور الشاطئية وتسمى بالمحلي ( إرهيز ) وهو زائر صيفي , وبيئته السواحل البحرية المفتوحة والخلجان , يتغذى على بيوض الرخويات والقشريات واليرقات الصغيرة , ويتواجد في عدة أماكن من القارات الخمس فهو يزور أمريكا الشمالية وكندا وأمريكا الجنويبة وغرب أوروبا وجنوب غرب قارة أفريقيا وألاسكا وشمال روسيا وأستراليا .
أما أماكن ووقت تفريخه وتعشيشه فهو يعشش في كندا في شهر يوليو ويعشش كذلك في شمال روسيا وفي غرب أفريقيا وفي ألاسكا , وتضع الأنثى ما بين بيضتين إلى ثلاث وتستمر الحضانة ما بين أسبوعين إلى ثلاث أسابيع .



وهناك دراسات بحثية تشير إلى أن هذا الطائر مهدد بالإنقراض في أماكن تواجده في أمريكا الشمالية وكندا وأمريكا الجنوبية حيث تشير الدراسة إلى تناقص أعداده بشكل كبير جدا بسبب نقص بيوض حيوان حدوة الحصان وهو من القشرية التي يتغذى عليها هذا الطائر في سواحل أمريكا الشمالية وهي تشكل المصدر الغذائي الرئيسي في سلسلة غذاءه .



وتبذل حاليا جهود كبيرة من قبل السلطات المحلية في أمريكا الشمالية لحماية حيوان حدوة الحصان القشري من الصيد العشوائي الذي يتعرض له من قبل الصيادين حتى يتكاثر أعداده مما يؤدي إلى زيادة في كميات البيض التي يحتاج إليها طائر الطيطوي في كل سنة أثناء هجرته الموسمية .

تحضير للطباعة أرسل هذا الخبر إنشاء ملفpdf من الخبر
Weather
Kuwait
حالة الطقس قبل
436 ساعة 24 دقيقة
معتدل, hot
درجة الحرارة: 118 °F (48 °C)
قد تكون: 111 °F (44 °C)
الرطوبة: 8 %
الندى: 41 °F (5 °C)
29.47 inHg (998 hPa) 
الرياح: شمال/شمال غربي بسرعة 20.7 mph (9.3 mps)